السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
منذ حوالي ثلاثة أشهر مررت بظروف طارئة، وهي وفاة اثنين من زملائي، أحدهم توفي في حادث سيارة، والآخر توفي فجأة، وبعدها تدهورت حالتي الصحية، ويأتي لي ألم في الصدر وفي القلب، وألم شديد، وخنقة، والتفكير باستمرار في الموت، وأخاف أن أخرج للشارع لوحدي أو أجلس لوحدي، وعملت كافة الكشوفات الطبية اللازمة في قلب وصدر وباطنة وتخطيط قلب وتحليل دم وتحليل الغدة الدرقية، وقياس الضغط باستمرار -والحمد لله- وكل الفحوصات إيجابية خالية من أي أمراض -ولله الحمد–.
وحاليا أتناول علاجا دوائيا وهو سبراليكس 20ملجم حبة كل يوم الساعة الرابعة عصراً، وأيضا أتناول دواء تربيتزول 10 ملج حبة كل يوم قبل النوم، وأحس بهذا الألم في الساعة الرابعة عصراً حتى صلاة والعشاء، وأتعب أكثر بشدة يوما الخميس والجمعة لأن كل الظروف حصلت يوم الخميس،
وإلى الآن أتناول الدواء المذكور أعلاه،
فنأمل الإفادة وجزاكم الله خير الجزاء.
24/3/2009

رد المستشار
الأخ الفاضل "يوسف محمد علي"، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
قرأت معاناتك وسألت الله لك العافية ولقد عرضت حالتك بصورة مقتضبة حيث أنك لم تذكر كيف توفيا وهل كنت قريبا منهم أثناء الوفاة ورغم ذلك فإن ما تكلمت عنه من أعراض وارتباطها بحادث الوفاة والفترة التي مرت عليها تشير إلى أنك تعاني من الثكل أو الغم الغير طبيعي. وإن هذه حالة تحدث كثيرا لمن يفقدون أشخاصا أعزاء عليهم.
تحتاج إلى مواصلة علاجك السبرالكس وذلك لأن العلاج يحتاج إلى فترة لكي يبدأ مفعوله وكما أنصحك بالكلام عما تعاني وما تشعر به وكذلك مراجعة الطبيب النفسي ليساعدك على التخلص مما تعانيه مع تمنياتي لك بالصحة والسلامة.
* ويضيف أ.د وائل أبو هندي الأخ الفاضل "يوسف" أهلا وسهلا بك... ليست حالتك وسواسا قهريا وإنما تبدو حالتك أقرب للقلق والاكتئاب وهي غالبا أشد من مجرد اضطراب تأقلم Adjustment Disorder أو ما نسميه رد فعل الثكل أو رد فعل الأسى Greif Reaction ونحن لا نستطيع تأكيد ذلك فهي مسألة تحتاج فحصا نفسيا مباشرا.... على كل أرجو أن تقرأ الروابط التالية على مجانين:
رد فعل الأسى؟ أم عصابية مزمنة؟
رد فعل الأسى عند الفاجعة مشاركة
لوعة الأسى والحداد