وسواس المثلية
مرحبا أنا طالبة من الجزائر أعاني من الوسوسة
بدأت في الأول عند فشلي في تحقيق المعدل الذي أريده في البكالوريا قررت إعادة البكالوريا للحصول على معدل أفضل لكن هذه المرة أصبح لدي خوف شديد من الامتحانات أصبحت أشك في نفسي بأنني قادرة على الدراسة وبالفعل لم أتحصل للمرة الثانية على المعدل المطلوب يصاحبني خوف شديد وتهاجمني الأفكار السلبية دائما وأفكر في أن المستقبل سيكون سيئا.
هذا الوسواس من الدراسة انتقل لي إلى وساوس أخرى من بينها وسواس المثلية فبينما كنت أتفصح صفحات الفيس تكلموا عن موضوع المثلية فبدأت أشك في نفسي ثم أصبحت كلما أرى صورة امرأة ما أشك في نفسي وهكذا أنا في دوامة مند ما يقارب عام.
أرجو المساعدة
أرجوكم أنا في دوامة حقيقية لا أعرف كيف الخروج منها
30/12/2019

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الوسواس بشكل عام هو عبارة عن فكرة غير منطقية لأنه لم يقم عليها دليل منطقي سليم وبالتالي فإن احتمال صحتها بعيد ولا ينبغي أن ينشغل الذهن الطبيعي بها، ولكن الوسواس على العكس من ذلك كثيرا ما يفرض نفسه على ذهن المريض وتشغله المخاوف من صحة هذه الفكرة السخيفة غالبا.
والنصيحة الأهم هنا هي إهمال الفكرة وعدم الدخول معها في جدال أو نقاش لا يفيد غالبا وعدم التصرف بأي شكل مبني على هذه الفكرة كمحاولة التأكد من صحتها أو عدم صحتها أو القيام بأي سلوكيات احترازية تحسبا لصحتها وهكذا، وكثيرا ما تتواكب الوساوس مع اضطرابات القلق والمخاوف المرضية التي ينبغي أيضا مواجهتها والتعود على استبعادها من الذهن والتركيز على الأفكار الإيجابية التي ينبني عليها عمل مفيد أكثر من التفكير في الاحتمالات السيئة فإن لم يتسير ذلك فعليك باللجوء للطبيب المختص لوصف العلاج المناسب الذي يساعد على إرجاع التوازن الكيميائي لمراكز المخ الخاصة بالتفكير والخوف مع العلاج السلوكي المناسب الذي يساعد في التعود على التفكير الإيجابي ومواجهة الوساوس والأفكار السلبية.
والله المستعان