أحتاج الإرشاد لكي أبدأ من جديد
أنا شاب عمري ٢٦ سنة. أرسلوني أهلي للدراسة في الخارج مع العلم أن وضعنا المادي أقل من المتوسط، وأنا أكبر إخواني، يعني كل آمالهم كانت عليّ. للأسف مريت بفترة طيش لدرجة أني أهملت الدراسة وبدأت أتعاطى المخدرات، باختصار فرطت في مسؤولية أن أدرس وأحسن من مستقبلي. أعترف أني غلطت بحق أسرتي وبحق نفسي، والآن أنا أحاول أصلح الأخطاء اللي سويتها بفترة ال7 سنين اللي فاتت. حالياً أمر بظروف مادية صعبة لدرجة ممكن يمر عليّ يوم كامل بدون ما آكل والسبب أن ما عندي فلوس، وتعرفون قاعد في بلاد الغربة، يعني ما حد بيحن عليّ لكن الحمد لله على كل حال. طبعاً بعد حرب بيني وبين التعاطي أخيراً بدأت أقتنع إني لازم أوقف وأغير من نفسي، ولكن المشكلة إني مو عارف كيف أبدأ حياتي من جديد.
أحتاج مساعدة من اللي حولي ولو كانت معنوي، أحتاج أحد يرشدني ويعلمني كيف أبدأ من الصفر في حين إني أواجه رفض من الكل حتى أقرب الناس لي. طبعاً أهلي ما يعرفون شيء عن التعاطي ولكن كل المشكلة إني فشلت بدراستي،
أبوي كل ما أكلمه يقول لي "كانت كل آمالي فيك إنك تخلص دراسة وتصرف على إخوانك لكن خيبت ظني" ويسمعني كلام محبط لدرجة إنه اليوم قال لي مصير اللي زيك إنه ينتحر ويفك الناس من شره. فقدت أغلب الأصدقاء الحقيقيّين بسبب التعاطي، وحتى اللي كنت أتعاطى معاهم صاروا ينفرون مني بسبب إني بطلت.
حالياً أنا مشوش ومو عارف إيش أسوي. صراحة تعبت وصرت أفكر في الانتحار بشكل مو طبيعي، وفي نفس الوقت ما أدري إيش اللي يردني عن الانتحار، وأحياناً أفكر أرجع أتعاطى بس دايماً أتذكر إن مو هذا الطريق اللي أبغاه وأني أستحق أكون شخص أفضل من كدا.
8/6/2020

رد المستشار
صديقي
شيء عظيم ومثير للإعجاب أنك أقلعت عن التعاطي. يجب أيضا أن تأخذ بعض الأشياء في الحسبان: إحباط والدك له تبرير جيّد من خلال ما تقول عن تدمير حياتك بنفسك لمدة سبعة سنوات. التعاطي يجعل الإنسان يكذب على نفسه ويكذب على الآخرين ويدمر فرصه بنفسه. يجب أن تعي أن هذا سوف يتطلب وقتاً واستمرارية في التقدم في اتجاه إيجابي حتى تصلح ما فسد.
على أي حال، مشكلتك المادية يمكن التعامل معها بطريقة تفيد حالتك النفسية أيضاً وهي أن تحصل على أي نوع من العمل وتؤديه بحب وبامتنان حتى وإن كان وظيفة يدوية بسيطة في بادئ الأمر. ليس هناك مجال للحزن والأسى على الماضي إن كنت تريد أن تصنع مستقبلاً أفضل. اجعل شغلك الشاغل هو الرياضة والعمل وتكوين علاقات اجتماعية أو صداقات بناءة. هذا سوف يجعلك تُكوّن علاقة صحية بنفسك مع نفسك.. بدلاً من التعاطي والإدمان على المخدرات، ابدأ في إدمان جديد، ولكن إدمان للإيجابية والعمل البناء في جميع نواحي حياتك.
ما زالت هناك فرص كثيرة في المستقبل إذا ما بدأت في الإصلاح الشامل. مسئوليتك الحقيقية هي نحو نفسك وليست نحو والدك أو أن تتكفل بمصاريف العائلة إلا بعد أن يكون هذا في مقدورك، فلا تحمل نفسك هذا العبء من الآن.
من كانوا حولك قد انفضوا وليست هذه نهاية العالم.، إنك لا تحتاج إلى مساعدة ممّن حولك ولكنك تحتاج إلى المساعدة من نفسك أولاً. فكر فيما تريده من دعم من الآخرين وقدمه لنفسك أولاً. إذا فعلت هذا فستجد التشجيع والدعم من الآخرين يأتيك بدون مجهود وبدون أن تطلبه.
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب.