وساوس وأفكار سيئة عن الله
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته شكرا لكم على خدمتكم، أنا كنت أعاني من وسواس في الصلاة والوضوء والطهارة مثلا أعيد الصلاة والوضوء أكثر من مرة لكن الحمد لله تغلبت عليه.
لكن الآن أصبح تأتيني أفكار تشكك في الله أستغفر الله وكذا تأتي أفكار بتقولي آمنت بكذا وكذا والله حياتي أصبحت جحيم والأسوأ من هذا أصبحت تأتيني أفكار عندما أرى شيئا أو شخصا أحس شيئا بداخلي كأنه أنا يقول هذا الله أستغفر الله وحاشا لله
والله تعبت هل أنا كفرت والعياذ بالله ؟؟
أرجو الجواب حياتي أصبحت جحيم
11/6/2020

رد المستشار
الابنة الفاضلة "مريم" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
ما تعانين منه هو اضطراب الوسواس القهري وهو مرض نفساني يتميز بوجود أفكار دخيلة تهاجم وعي الشخص وهي غريبة عنه مزعجة بشدة وتدفعه إلى القيام بأي فعل حركي أو عقلي ليقلل من التوتر والانزعاج الناتجين عن تلك الأفكار.
أول ما هاجمك من أفكار وسواسية كان متعلقا بالعبادات (الصلاة والوضوء والطهارة) وكانت القهور مثمثلة في التكرار، ثم في المرحلة الحالية تأتيك الوساوس في صورة أفكار تشكيكية وكفرية متباينة.... وتتمثل القهور في شدة التفكير لأجل نفي الفكرة أو تفنيدها أو نفي المسؤولية عنها أو في تحاشي ما يرتبط بحدوث الوسوسة سواء كان شخصا أو فعلا ....إلخ
ما يجب عليك هو أن تعرفي أن هذه الأفكار وغيرها (أي مهما كان المحتوى) لا تؤثر على إيمان الشخص وهو غير مسؤول عنها لأنها ليست بإرادته ولا اختياره..... وبعد ذلك عليك إهمال هذه الأفكار إهمالا تاما مع القبول بأنها يمكن أن تطرأ على ذهنك، لا تحاولي طردها ولا نفيها ولا الامتناع عن أداء أي فعل تلاحظين أنه يجعلها تحدث أكثر .... واقرئي :
الوسواس القهري معنى التجاهل!!
إن لم تنجحي وحدك في ذلك، يجب الاستعانة بطبيب ومعالج نفساني لتحصلي على العلاج اللازم.