وسواس خروج الريح : إعفاء مفتوح صريح
وسواس الريح
السلام عليكم، نسيت إضافة هذا السؤال في استشارتي السابقة ما حكم الصلوات التي صليتها مع خروج الريح بدون توتر فقط (لم أخرجها أنا) خرجت الريح لوحدها وأكملت هل يجب علي إعادتها مع أني لا أعلم عددها فماذا أفعل؟
مع العلم أني لا أستطيع إعاده الصلاة لأن أدائها صعب علي جدا وشاق بسبب الوساوس الأخرى... وأمر خروج هذه الريح لوحدها لم يكن مستمرا أحيانا نعم وأحيانا لا!! ما حكم تجاهلي والاستمرار في الصلاة؟؟ ما حكمي إذا كانت الريح خرجت فعلا ولم أعد الصلاة والوضوء؟؟؟ مع أن هذا الأمر أصبح مستمرا ويزداد سوءاً وكل تفكيري هو خروج الريح ولا أذكر أني نعمت يوما من دون تفكير أن الريح خرجت مني... تعبت من كل هذه الأسئلة التي تدور في رأسي
أجيبوني عليها أرجوكم
وشكرا
26/10/2021

رد المستشار
الابنة الفاضلة "خديجة عبدالكريم" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
ما حكم الصلوات التي صليتها مع خروج الريح بدون توتر فقط (لم أخرجها أنا) خرجت الريح لوحدها وأكملت هل يجب علي إعادتها مع أني لا أعلم عددها فماذا أفعل؟ حكمها وسواس يعني لا تكليف عليك أصلا في الأمر!!
تسألين : (أستطيع إعاده الصلاة لأن أدائها صعب علي جدا وشاق بسبب الوساوس الأخرى)... لم يطلب منك أحد أن تستطيعي لا تعيدي الصلوات التي تحسبين الوسواس ضيعها عليك وما ضاعت! لأنك مستنكحة بالشك أي عندك وسواس قهري!
وتطلقين التساؤلات كأنك لم تقرئي أنك معذورة! (وأمر خروج هذه الريح لوحدها لم يكن مستمرا أحيانا نعم وأحيانا لا!! ما حكم تجاهلي والاستمرار في الصلاة؟؟ ما حكمي إذا كانت الريح خرجت فعلا ولم أعد الصلاة والوضوء؟؟؟) حكمك حكم خاص بالموسوسين هو الاستمرار في العبادة مع تجاهل كل ما يتخيل من مبطلات... وقد أداها وأخذ أجرها وأجر أخذه بالرخصة! لأن الوسوسة تسقط التكليف في موضوع الوسوسة وعلى الموسوس أن يأخذ بالرخصة فيصلي كيفما يصلي (حتى لو عك) ويأخذ أجر صلاة صحيحة أجر الآخذ بالرخصة.
ومسألة (خروج هذه الريح لوحدها لم يكن مستمرا أحيانا نعم وأحيانا لا!!) وفيها تلميح إلى احتمال كون العلة عضوية.. وسأقول لك هنا ربما مريض القولون غير الموسوس بخروج الريح أثناء الصلاة أي قولون عصبي يصح له مثل هذا التحديد... لكن الأمر بالنسبة لمريض الوسواس القهري بخروج الريح أثناء أو بعد الوضوء أو أثناء الصلاة... مسألة مختلفة تماما لأن بلواه أكبر وحاله أعسر فهو يدخل في حالة من التيقظ الحسي الانتباهي المفرط مخافة خروج شيء دون أن يشعر به، بما يجعله عرضة للإدراكات الحسية الكاذبة يعني يشعر مشاعر كاذبة، وهذه الحالة عكسية النتائج دائما هي سبب إسقاط التكليف عنه.
إذن لا كان لك ولا عليك بموضوع الريح اعتبري الريح التي تخرج منك وسواسا لا يفسد الوضوء ولا العبادة... حتى لو كانت ريح حقيقي؟! نعم بلى حتى لو كانت ريح حقيقي فإنها في الموسوس تأخذ حكم الوسواس! هذا يساعدك كثيرا لو فقهت وطبقت والله أعلى وأعلم.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتفاصيل.