السلام عليكم ..
عندي مشكلة تنكد علي يومي بسبب تذكري صور لأشخاص غير مهمين رأيتها بالإنستجرام ولم أصادفهم مرة في حياتي بل هم من المشاهير الصحافة دائما يظهرون بعقلي ولست معجبة بهم لكن صورهم دائما تظهر لي وينشغل عقلي بالتساؤلات والنكد
هذه المشكلة تسرق مني جمال يومي أو اللحظة كانت جميلة أو حزينة فأنا لا أشعر بها وللعلم هؤلاء الأشخاص لا أحبهم ولا أكرههم بل هم ناس عاديون جدا ولكن أستغرب لمَ عقلي ينشغل في عز انشغاله وفي وقت فراغه أيضًا بهؤلاء الأشخاص!!
ودائما ألاحظ بأنه عقلي يريد أن يكون ضدي لدرجة عندما أستيقظ من النوم عقلي الباطن يقول بماذا كنت تفكرين الليلة الماضية ويحضر لي صورهم مرة أخرى!!
أصبحت على هذا الحال منذ مدة طويلة وأصبحت حزينة لأن عقلي ضدي ويستحضر لي مواقف سيئة لي وصور لهؤلاء الأشخاص أيضا كأنه ولا يريد لي السعادة ولا أي تقدم في حياتي !!
أريد حلا من فضلكم
ولكم الشكر والتقدير
12/11/2021

رد المستشار
الابنة الفاضلة "رضاب" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة الاستشارات بالموقع.
حقيقة ومن خبير ليس عقلك الذي يعمل ضدك ... إنما هو اضطراب الوسواس القهري وإحدى صور المرض هي الصور العقلية الوسواسية والتي أحيانا يكون لها معنى كما ترين في هذه الاستشارة : معاناة الوسواس القهري: أنا والصور فهي هنا صور لا تليق وتدفع صاحبة الاستشارة إلى قهور العد والتكرار ... وقد تكون بلا معنى مثلما معك ... وحقيقة حالتك الحمد لله أبسط كثيرا من حالة صاحبة تلك الاستشارة.
ما يزعجك أنت هو التصاق الصور التي لا تعني لك شيئا بوعيك دون رغبة منك والمشكلة تنبع دائما من رفضك لذلك الوجود للصورة ... فتحاربين طواحين الهواء لأنها كلما حاربتها أو حاولت التلهي عنها كلما زادت رسوخا في الوعي!
عليك بداية أن تقبلي بوجود هكذا صور في وعيك! وهذا شرط النجاح في العلاج، لا تخافي فهي لا تستطيع لا إيذائك ولا التأثير عليك إلا بمقدار ما تنزعجين منها!! يعني اقبلي بأن الصور موجودة في وعيك لسبب مرضي اسمه الوسواس القهري ولن أهتم بوجودها لأن هذا هو السبيل الوحيد الصحيح في التعامل معها (ككل الأحداث العقلية التسلطية أو الوساوس) علاجها الأصح على المدى الطويل بعد تتفيهها ! هو تجاهل وجودها
حاولي التدرب على تحمل بعض الضوضاء البصرية التي تنشأ حين تودين التركيز في أمر وتعاكسك الصور العقلية التسلطية (الوسواسية) ... كفي عن اتهام عقلك وبدلا من ذلك استخدميه في تتفيه وتجاهل صورٍ بلا معنى وعلاجها التجاهل.
إن لم يفلح معك ما ذكرته أعلاه فلابد من الاستعانة بطبيب أو معالج نفساني لمساعدتك.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.