لقد اهتم الإسلام بالعقل اهتماما واضحا, حيث جعله مناط التكليف, وموضع التكريم, الذي به تتحقق أهلية الإنسان لكي يصبح خليفة في الأرض, يسعى في أعمارها كما قال تعالى ((... هوَ أَنشَأَكُم مِّنَ الأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا...)) ذلك أن العقل هو المحور والموجه لهذا البناء, وتلك الخلافة. فالحضارة تقوم عل اقرأ المزيد
جلوساً كنا في قاعة كبيرة لمؤتمر علمي رفيع المستوى، عني باللغة العربية وإشكالية الُهوية، شارك فيه شخصيات علمية لامعة من أقطار عربية شتّى، وأثناء جلسة علمية فجر أحد المشاركين “قنبلة لسانية” بقوله: لدينا مشكلة لغوية يجب التصدي لها، وتتمثل -في رأيه- بوجود كلمات أجنبية لا ننطقها بشكل سليم وسا اقرأ المزيد
يعيش الإنسان عمره متفاعلاً مع من حوله ولكنه قلما يتعمق بفحص التعاملات البشرية هذه التعاملات البشرية لا تقتصر على تعامل الإنسان فقط مع بقية البشر، وإنما تمتد إلى تعامله مع الكائنات الحية الأخرى حوله بل وحتى مع محيط بيئته التي لا حياة فيها. هذه هي الحياة إن حاولنا تعريفها فهي مجموعة من المعاملات في حركة مستمرة بين إنسان وآخر، بين مجموعات بشرية وأخرى، بين دولة وأخرى، بين الإنسان والحيوان، بين الإنسان وبيئته، وفي نهاية الأمر بين الإنسان وخالقه. يتطلب الخوض في هذا الأمر نظرة تحليلية لحادث من حوادث الحياة اليومية، اقرأ المزيد
نتذكر فضيلة الشيخ الغزالي هذه الأيام بوجه خاص حين نرى جحافل المتنطعين والمزايدين على الإسلام والمتاجرين به والمفتئتين عليه سواءً من المنتسبين له أو المناوئين له، فقد وهب الرجل حياته للدفاع عن جوهر الإسلام ضد جهل أبنائه وهجمات أعدائه. وأود أن أنبه القارئ العزيز أننا في هذه الرؤية لشخصية الشيخ محمد الغزالي سوف نركز على البعد النفسي فيها وانعكاسات ذلك البعد على أطروحات الغزالي وتوجهاته ولسنا بصدد تقييم فقهي لتلك الأطروحات ولا بصدد الحكم اقرأ المزيد
إهداء: كتبت هذا المقال استجابة لطلب من الزميلة الدكتورة فريدة الأعرجي تمر هذه الأيام ذكرى ميلاد الرسول الكريم. هناك من يقول أن الثاني عشر من ربيع الأول ليس يوم ميلاده ولكن تاريخ الميلاد وإثباته لا أهمية له والأهم من ذلك أن هناك يوماً في كل عام يراجع فيه الناس حياة وسيرة رجل عظيم. في يومنا ترى بعض الغلاة يصف الرسول الكريم بأنه مجرد ساعي بريد اختاره رب العالمين لتبليغ رسالته. إن هذا التفكير المتصلب الخالي من العاطفة والتفكير التجريدي ما هو إلا تهميش لشخص محمد صلى الله عليه وسلم. إذا كان الأمر كذلك فكان من اليسير على رب العالمين أن يبعث كائناً آخر، اقرأ المزيد
نشرت جريدة الشروق في صفحتها الأولى (عدد 978في 6/10/2011 م) خبرا يفيد فوز العالم الإسرائيلي دانيال شيختمان بجائزة نوبل للكيمياء لعام 2011م لاكتشافه أشباه البلورات, وفي اليوم التالي مباشرة (7/10/2011) نشرت جريدة التحرير (صفحة 14) خبرا بعنوان: الدجال طلّع روح ربة المنزل لطرد العفاريت, وفي ثنايا الخبر أكد زوج الضحية وعمها أن المجني عليها مصابة بمس شيطاني وأنها أخذت تهذي بكلمات غير مفهومة في كثير من الأحيان وترددت على عدد من الدجالين لعلاجها لكن محاولات علاجها لم تفلح, فاستعان الزوج بأحد المعالجين (نشرت له صورة مع الخبر بلحية كبيرة جدا) اقرأ المزيد
المقدمة البشر مخلوقات لا تتوقف عن البحث عن معاني الحياة وتجاربها وكل ما حولها في هذا الكون، وأحد هذه الأمور هو مفهوم الجن. إن التطرق إلى أي موضوع بصدد الجن قد يولد حرجاً عند كثير من الناس، ومن الصعب مناقشته بصورة علمية تحليلية سواء كان ذلك من زاوية فكرية أو دينية أو تاريخية. في هذا المقال سأتطرق إلى موضوع الجن من زاوية صحة نفسية طبية دون التطرق بعمق إلى البعد الاجتماعي أو الديني لهذه المسألة للفرد المسلم وغير المسلم، العربي وغير العربي. إن مسألة الجن أو ما يشابها شائعة في كل الأديان السماوية وغير السماوية، غير أن ارتباطها بالفكر الإسلامي الديني أصبح ذا شهرة عالمية في العشرين السنة الماضية مع ولادة صراع الحضارات عالمياً(1). اقرأ المزيد
«لو لم أكن مسلماً بعقيدة الإسلام، لكنتُ مسلماً قطعاً باقتصاده». نعم هذه حقيقة، وذاك نابع من قناعتي «العقلانية» المترسخة بالنظام الاقتصادي في الإسلام، بجانب إيماني المطلق به؛ فهو نظام داعم للاستثمار الحقيقي المباشر، وطارد للاحتكار والإقطاع والثراء الفاحش، أي أنه باختصار: مح اقرأ المزيد
«أعطني أسرة فعالة أعطك مجتمعاً سوياً منتجاً متماسكاً»، طبعاً بتوافر بقية المقومات والاشتراطات لبناء المجتمعات وهندستها بشكل ذكي. ويمكن القول إن «المجتمعات الذكية تصنع بيئة تقلل فيها مخاطر حرمان الطفل من فرص النجاح في الحياة؛ من جراء انخفاض مستويات فعالية الأسرة التي ينتمي إليها اقرأ المزيد
التغريد الإلكتروني.. عشرون سلبية «تويتر» قطعاً ليس مقدَّساً ولا منزَّهاً عن النقد. أليس كذلك؟ ومؤكد أن نقدي السابق له لم يتوجه إلى التقنية بحد ذاتها؛ فهي محايدة في سياق تحليلنا للتواصل الاجتماعي في العالم الافتراضي، وإنما النقد متوجه إلى التطبيقات البشرية، وهي مسألة شديدة الوضوح اقرأ المزيد