السلام عليكم دكتور وائل المقال جميل، خصوصا أنّه يفرق بين أنواع الاضطرابات التي تتحسن بالإيمان والتي لا تتحسن به، وأيضا لقضية مهمة يتناساها المسلمون عندما يقرؤون "الإيمان يساعد في المرض النفسي" فيهتفون بأن المسلمين أفضل حالا من الكفار، ولا يعلمون أنّ الأبحاث قامت على أي دين، فبُهت الذي تسرّع ! فعقليتنا تتعامل مع النّفع بشكل يرتبط دائما بالحقّ ! وبالباطل على أنه دائما شر وضرر (وهذا شبيه بما تحدّثتُ عنه في مقال الموسيقى والتعاسة) فإن اقرأ المزيد
فلم the exorcism of Emily Rose 2005 فلم استثنائي وأفضل ما أنتج في نظري حسب ما شاهدتُ في هذا النوع. (ستعرفون لماذا في السطور القادمة) الفلم يبدأ بمحاكمة قسّ كان مسؤولا عن "إخراج الشيطان من فتاة يُظنّ أنها ملبوسة" بتهمة "الإهمال المؤدي للقتل". وتتخللها مشاهد مما وقع. وكان تمثيل الفتاة مثاليا.. في تعابير وجهها وصرخاتها... قررت الشرطة استدعاء رجل قريب من الكنسية (كاثوليكي) في دور المدعي العام، يتّسم بالشراسة والصرامة. "مؤمن ولكن عقلاني وعلميّ" (أحببتُه حقيقة ) اقرأ المزيد
سيكولوجية الملْحد: ** نجد الإنسان بكل سعيه الحثيث لضبط كل شيء وتنظيمه، والوعي بطبيعة الأمور التي تحيط به، وفهم قوانينها، نجده بكل هذا أكثر المخلوقات جدلا بخصوص نظام وإتقان صُنعه، وثبات وإعجاز قوانين الطبيعة من حوله، مع أنّه ما من عاقل يسخر من تلفاز صغير، أو جهاز راديو، أو آلة لقياس الضغط الدموي، ويسفّه النظام والأجزاء التي صُنعت منها هذه الآلات، أو يدّعي أن أجزاء فيه جاءت مصادفة وعشوائية. اقرأ المزيد
الرجوع والتوبة إلى الله جزاكم الله خيرا يا دكتور على ما تقدمونه لنا، أرى حالات تجعل قلبي تزداد به الجراح. أغلب الحالات تكون بسبب أشياء يفعلها المرضى لا ترضي الله وتغضبه ويا الله على حلمه وصبره على عباده.لما لا تذكرونهم بالرجوع إلى الله؟ وأن الحل فى التوبة إلى الله؟ هم يدخلون على أشياء عكس الفطرة التي فطرنا الله عليها فطبيعي العقل لا يستوعب هذه الأشياء ويبدأون يدخلون في حالات نفسية؟ اقرأ المزيد
ليست هذه هي المرة الأولى التي يتطرق فيها الموقع إلى مسألة الجن. الجن كمخلوقات خفية وغامضة من خارج عالمنا هذا لا تقتصر على الثقافة الإسلامية المعاصرة وإنما تكاد تكون معروفة في جميع الحضارات. كل بقعة من بقاع الأرض تضم الآن ثقافات متعددة تشترك جميعها باحتوائها على مفهوم الأشباح وفي الثقافة الإسلامية يستعمل مصطلح الجن للتعبير عن الأشباح وكثر من استعماله العرب وغير العرب من المسلمين على حد سواء. مصطلح ومفهوم الجن والأشباح له تاريخه في الصحة النفسية ولكن موقعه بدأ يتلاشى تدريجياً مع تقدم العلم وتطور الثقافات البشرية. اقرأ المزيد
نقد علم النفس الغربي:المقصود بعلم النفس هنا ليس النقد التفصيلي لمسائله، ولكن المقصود به هو النقد العام لمسلمات علم النفس ومدارسه بهدف وضع معيار للمقبول والمرفوض منه.من أول من قدم نقداً موضوعياً لعلم النفس الغربي هو محمد قطب (1408هـ) في كتابه ((الإنسان بين المادية والإسلام)) الذي صدرت طبعته الأولى عام 1952م. وانتقد في كتابه هذا فرويد والمنهج التجريبي السلوكي. وممن نقد علم النفس عبدالناصر السباعي (1411هـ) الذي يرى أن ((انفصال علم النفس عن الفلسفة لا يعدو عن كونه وهماً فقط. وليس هناك في الفلسفة ما يسمح لنا بالقول بأن علم النفس انفصل عن الفلسفة في يوم من الأيام)) (ص15)،16). اقرأ المزيد
1- التأويل أو الإسقاطوهو أن يفسر الباحث نصوص الوحي من خلال مفاهيم ونظريات نفسية حتى وإن كانت غير متفقة معها، فيؤول نصوص الوحي كي تتفق مع المفاهيم النفسية الحديثة. والأمثلة على هذا كثيرة، وأكتفي بواحد منها، وهو تشبيه عدد من الباحثين النفسيين (أنظر: الطويل، 1977م، وأبو العزائم، 1398هـ، وإسماعيل، 1398هـ، والسمالوطي، 1400هـ، ومرسي، 1412هـ) أحوال النفس (المطمئنة والأمارة واللوامة) التي وردت في القرآن بأقسام النفس الثلاثة (الهو والأنا والأنا الأعلى) في نظرية التحليل النفسي عند فرويد (1960م). اقرأ المزيد
– التفسير الإسلامي للسلوك:هذا اسم اقترحه البعض، وهو اسم لمقرر في بعض الجامعات السعودية، والمآخذ التي يمكن أن تؤخذ على مصطلح ((علم النفس الإسلامي)) وذكرت هناك في أثناء مناقشة المصطلح يمكن أن تقال هنا والجواب الذي ذكر هناك يمكن أن يذكر هنا. والفرق بين المصطلحين هو أن ((علم النفس الإسلامي)) يبدو أدق في التعبير عن حركة التأصيل من ((التفسير الإسلامي للسلوك))، كما أن المصطلح الأخير عام لا يخص علم النفس فقط، بل يمكن أن اقرأ المزيد
2 – أسلمة علم النفس:في منتصف السبعينات الميلادية ألقى الشيخ جعفر إدريس محاضرة باللغة الإنجليزية في مؤتمر العلماء الاجتماعيين المسلمين دعا فيها إلى أسلمة العلوم، فكان من أوائل من استعمل هذا المصطلح. أما الذي نشره فهو المعهد العالمي للفكر الإسلامي مع شيء من التحوير، حيث أصبح المصطلح أسلمة المعرفة بدلاً من العلوم. وقد عقد المعهد عدداً من المؤتمرات واللقاءات والندوات تحت هذا الشعار، من أهمها المؤتمر المعقود في كراتشي بباكستان تحت عنوان إسلامية المعرفة عام 1402هـ. وقد لقي هذا المصطلح جدلاً عريضاً واعتراضات متعددة منها: اقرأ المزيد
مراجعة نقدية:مضى زمن طويل على نشأة الدعوة إلى علم نفس إسلامي، فمنذ أن نشر محمد عثمان نجاتي كتابه عن الإدراك الحسي عند ابن سينا عام 1949م ثم نشر بعده عبدالكريم العثمان كتابه عن ((الدراسات النفسية عند المسلمين)) عام 1962م والدعوة إلى تأصيل علم النفس إسلامياً يتردد صداها في أروقة البحث العلمي. وفي السنوات الأخيرة زادت العناية بهذا الموضوع وتطورت الدعوة إلى حركة واسعة صار لها أدبياتها الخاصة بها، وأصبح التأصيل مقرراً يدرسه طلاب علم النفس في أكثر من جامعة، ونشأت جمعيات وروابط علمية ومؤسسات تعنى اقرأ المزيد