ولد ونشأ بالبادية على مشارف الرياض، وتعرض في طفولته إلى العديد من الحوادث والتي أثرت في تكوينه وجعلته أشد صلابة وقدرة. حيث تعرض للدغة عقرب هو وشقيقاته، وجاءوا بطبيب شعبي وربط على إصبعه خرزة لم تكن لتشفيه، ثم تعرض لمرض السعال الديكي حتى كان يفقد الوعي أحياناً للحظات من شدة السعال!، وفي مرة ظنت والدته أنه توفي ولكن الله منً عليه بالشفاء. اقرأ المزيد
ولد ونشأ بالبادية على مشارف الرياض، وتعرض في طفولته إلى العديد من الحوادث والتي أثرت في تكوينه وجعلته أشد صلابة وقدرة. حيث تعرض للدغة عقرب هو وشقيقاته، وجاءوا بطبيب شعبي وربط على إصبعه خرزة لم تكن لتشفيه، ثم تعرض لمرض السعال الديكي حتى كان يفقد الوعي أحياناً للحظات من شدة السعال!، وفي مرة ظنت والدته أنه توفي ولكن الله منً عليه بالشفاء. اقرأ المزيد
المفاتيح الهدف المحدد: ماذا تريد أو ماذا نريد؟ الحواس التي يقوم عليها تحديد الهدف: ماذا سترى أو سنرى؟ ماذا ستسمع أو سنسمع؟ ماذا ستشعر أو سنشعر؟ ماذا ستشم أو سنشم؟ اقرأ المزيد
النجاح الوحيد في الحياة هو: "أن تستطيع أن تحيا حياتك بالطريقة التي تريدها". ويقول المثل الإنجليزي: "متى توفرت الإرادة سهلت الطريقة". يبرز هنا سؤال مهم هو: ماذا تريد أنت؟ وماذا يريد الآخرون الذين تحبهم وتهتم بهم؟ وهذا الكتاب يعرض هذه الأسئلة ويبين الفروق والاختلافات كما يصف الطرق التي يمكنك بواسطتها توظيف قدراتك بشكل ذكي وفعال، ولقد أصبحت بالفعل خبيرا في تأكيد الذات وتحتاج الآن إلى تحديد هدفك. اقرأ المزيد
الفصل التاسع حدد غايتك في الحياة واعرف ماذا تريد ثم حقق الأفضل بالنسبة لك حكمة الفصل: "الذين وصلوا إلى أهدافهم والذين لم يصلوا هم متفقون على القاعدة، ولكن مختلفون في النتيجة؛ فهم انطلقوا من قاعدة: اطلب وستجد، فأولئك طلبوا النجاح فوصلوا، وأولئك اختاروا المؤخرة فندموا". من الصعب تحديد غايتك في الحياة كعنصر مستقل لأن حياتك تتكون من الأسرة و العمل والصحة وهكذا. فمعظم الناس يفهمون هذا المصطلح على إنه السبب الوحيد لوجودهم على هذا الكوكب. اقرأ المزيد
نماذج من تأكيد علماء المسلمين لذواتهم في القرون المتأحرة الحسن اليوسي كان الإمام العلامة الحسن اليوسي من أكابر علماء المغرب في القرن الحادي عشر الهجري، ومن الأعيان المشاهير حتى وقتنا هذا، وأصله من أحواز فاس. وقد كان الشيخ العلامة اليوسي قد دخل مدينة فاس في إحدى زياراته لها فسمع به علماء المدينة، اقرأ المزيد
العقيدة المكينة، معين لا ينضب للنشاط الموصول، والحماسة المذخورة، واحتمال الصعاب ومواجهة الأخطار، بل هي سائق حثيث يدفع إلى لقاء الموت دون تهيب إن لم يكن لقاء محب مشتاق. تلك طبيعة الإيمان إذا تغلغل واستمكن، إنه يضفي على صاحبه قوة تنطبع في سلوكه كله، فإذا تكلم كان واثقا من قوله، وإذا اشتغل كان راسخا في علمه، وإذا اتجه كان واضحا في هدفه، وما دام مطمئنا إلى الفكرة التي تملأ عقله، وإلى العاطفة التي تعمر اقرأ المزيد
ولقد حرص الإسلام أشد الحرص على أن يعتز العلماء المسلمون بكرامتهم، فلا يتهافتوا على أبواب الأمراء والملوك والرؤساء والسلاطين وأهل السلطة والنفوذ إلا لنصحهم أو لتحقيق مطلب من مطالب الرعية، كما كان يفعل عطاء وسفيان الثوري والأوزاعي وأبو حنيفة والإمام أحمد وغيرهم من العلماء العاملين بعلمهم، أما إذا كان دخول العلماء على أولي الأمر للسمر معهم ومحبة مجالسة أهل السلطة والسلطان فالحذر الحذر والحرص الحرص، وسيلاحظ من يقرأ الأحاديث النبوية الشريفة التالية وأقوال الصحابة والتابعين أن الكلام موجه للمسلمين كافة وإن اختُصت طائفة أهل العلم الشرعي (العلماء) اقرأ المزيد
هو أبو عبد الرحمن عبد الله بن محمد الأذرمي، وهو شيخ النسائي وأبي داود من أصحاب كتب الصحاح في الحديث. ولقد كان له موقف مشرف من بدعة المعتزلة في القول بخلق القرآن الكريم، هؤلاء المعتزلة الذين كانوا يسمون كل من خالفهم هذا الرأي من أهل العلم بأنه زنديق يُستحل دمه، أو تعذيبه أو سجنه على الأقل، وكان أول من نادى بهذه البدعة على عهد الخليفة المأمون هو أحمد بن أبي دؤاد وكان من المقربين للخليفة المأمون الذي -اعتنق فكر المعتزلة- رغم كونه من أكثر خلفاء المسلمين قاطبة مطالعة ومدارسة للعلم بفروعه المختلفة. اقرأ المزيد
لما مات عكرمة وكثير عزة في يوم واحد وأُخرِجت جنازتيهما فما تخلفت امرأة بالمدينة ولا رجل عن جنازتيهما، وقيل مات اليوم أشعر الناس وأعلم الناس وغلب النساء على جنازة كثير يبكينه ويذكرن عزة في ندبتهن له فقال أبو جعفر محمد بن علي وكان والياً على المدينة: افرجوا لي عن جنازة كثير لأرفعها فجعلوا يدفعون عنها النساء، وجعل يضربهن محمد بن علي بكمه ويقول "تنحين يا صويحبات يوسف". اقرأ المزيد