قال بعض الحكماء الناس أربعة: رجل يدري ويدري أنه يدري فذلك عالم فاتبعوه ورجل يدري ولا يدري وذلك ناس فذكروه ورجل لا يدري أنه لا يدري فذلك مسترشد فأرشدوه ورجل لا يدري ولا يدري أنه لا يدري فذلك جاهل فاحذروه. أظن أن حكمة الحكماء فيها العلاج والدواء لمن أراد إصلاح عيوبه، وحرص على تغيير عاداته السيئة، وبشرط أن تتفق حكمهم مع عقائد وأحكام العقائد السماوية، اقرأ المزيد
قال سقراط مثل من أعطاه الله الحكمة وهو يعرف قدرها وهو بحرصه يعمل للدنيا وللمال الكثير كمثل من يكون في صحة وسلامة فيبيعها بالتعب والنصب فإن ثمرة الحكمة الراحة والعلاء وثمرة المال التعب والبلاء. أظن أن حكمة الحكماء فيها العلاج والدواء لمن أراد إصلاح عيوبه، وحرص على تغيير عاداته السيئة، وبشرط أن تتفق حكمهم مع عقائد وأحكام العقائد السماوية، اقرأ المزيد
تعالوا الآن نستمع إلى المنهج الرباني في عقاب من تخلفوا عن غزوة العسرة أو غزوة تبوك، واعترفوا بأنهم لم يكن لهم عذر يمنعهم من الخروج مع سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ إلا أنهم استثقلوا الخروج حيث الحر الشديد (كانت في شهر أغسطس آب)، مع طول المسافة، وخير من يروي القصة لنا هو كعب بن مالك الصحابي الجليل رضي الله عنه وأرضاه، وهو أحد الثلاثة الذين خُلِّفوا، وقد رواها سيدنا الإمام البخاري في كتابه الصحيح اقرأ المزيد
ولنعد الآن إلى الحديث عن تغيير عادة سيئة منتشرة لدى البعض منا وهي التخمة في تناول بعض الأطعمة؛ وذلك باستخدام مهارات مختلفة. قد تكون هذه التخمة لدى البعض عندما يرون أطباقا شهية من اللحوم أمامهم، ولدى آخرين عندما يرون أطباقا من الحلويات، والبعض يعتمدون على الطعم الشهي والمذاق اللذيذ والرائحة الذكية للطعام أيا كانت مكوناته اقرأ المزيد
فَقدَ حامد ثلاث وظائفَ، وشَعرَ بأنّه كَانَ عَلى وَشَكِ أَنْ يُصبحَ مطرودا مِنْ عمله الرابع، هذا العمل الجديد الذي تمثل في كونه بائع في محل كبير. كان لا بُدَّ أنْ يُسيطرَ على عادته السيئة مباشرةً، وهي عدم تحمله للزبائن ونرفزته عليهم أحيانا، وبالذات إذا حاول أحد الزبائن أن يخفض من ثمن إحدى السلع، أو حاول آخر ترجيع إحدى السلع التي اشتراها من المحل بعد أسبوع، أو أتى زبون مستعجلا وقاطع حامد وهو يتحدث مع زبون آخر. اقرأ المزيد
في أغلب الأحيان أنت لا تَستطيعُ السَيْطَرَة على المحفّزَ، لكن بتَرتيب البيئةِ المحيطة بك ثانية أنت يُمْكِنكُ أَنْ تَمْنعَ الرَدّ غير المرغوب فيه مِنْ الحَدوَث. على سبيل المثال: كان لدى أحد الكتاب عادة تضيع له الكثير من وقته الثمين؛ ألا وهي مكالمة أصدقائه تليفونيا في كل صباح، فاتفق مع زوجته على أن تقوم بجمع أجهزة التليفون من المنزل يوميا من الساعة الثامنة صباحا وحتى الثالثة ظهرا، وتحتفظ بهذه الأجهزة خلال هذه الفترة مغلقا عليها بالمفتاح في مكان لا يعرفه هو، لقد تمكن هذا الكاتب من خلال توفيره للوقت الضائع في المكالمات التليفونية من إنهاءَ مهماته اليومية في الكتابة عادة. وفي النهاية، لَمْ يَعُدْ مطلوب الإغلاق على أولئك الأجهزة بمكان ما غير معلوم له بالمنزل يوميا، لقد أنجز وشَعر بالسعادة، ونجح في تحقيق هدفه في إنجازه ما أراد. اقرأ المزيد
صدق النية في تغيير السلوك غير المرغوب فيه (1) هذا البيانِ مِنْ النيةِ الصادقة يَجِبُ أَنْ يَكُونَ محددا جداً. لقَد قررت أن أدرس بانتظام لمدة ساعتين يوميا، كَيْفَ ستَحْسبُ أَو تَقِيسُ هذا حقاً؟ لقَولك "أنا سَأَدْرسُ ساعتين يومياً وبتركيز جيد". يُمْكِنكُ أَنْ تَقيم ظروفكَ خلال أيامِ الأسبوع المختلفة، ونظام الوقت الذي ستقوم فيه بدراسة هاتين الساعتين. اقرأ المزيد
عندما رَأيتُ أشرف لأول مرة، والذي كان زميلا لي بإحدى المستشفيات التي كنت أعمل بها، كَشفَ لي بأنّه كَانَ مقامراً قهرياً، والذي حاولَ كل شيء للعلاجِ من داء القمار القهري هذا ولكن جميع محاولاته باءت بالفشل، لقد أدمن أولاً قمار الكازينو والمشهور جدا بالدول الغربية، وبعض دول جنوب شرق آسيا. لقد بدأ أشرف في إدمان لعب القمار عندما كان يعمل بإحدى الدول الغربية شجعه أحد الزملاء من أهل هذا البلد على إدخال بعض قطع النقود الصغيرة في ماكينة القمار، ثم بالضغط على يد في الماكينة تتساقط له عشرات القطع المعدنية التي يستبدلها اقرأ المزيد
كانت حياة النبي -صلى الله عليه وسلم- مثالاً يُحتذى في النظام وما بُعِث النبي -صلى الله عليه وسلم- إلا لينظم هذا الكون، ويرده إلى دين الله -عز وجل- يقول الشاعر: أتيت والناس فوضى لا تمر بهم إلا على صنم قد هام في صنم فعاهـل الروم يطغى في رعيته وعاهل الفرس من كبر أصم عمى اقرأ المزيد
كَيْفَ تتَخْلقُ بعادات حسَّنةَ جديدةَ وتَتخلّى عن العاداتِ السيئةِ القديمةِ؟ هَلْ من المحتمل أنك في كُلّ حياتكَ تَصِلُ نِصْف ساعةِ متأخرا عن أي فرصة للبيع أو للشراء أو لرؤية عرض ما، وبالتالي تضيع عليك الفرص لأن العرض قد مضى وقته المحدد وانتهى؟ اقرأ المزيد