16- البذخ والرفاهية: فهو يعيش بشكل مبالغ فيه من الأبهة والفخامة والترف، ولا يهمه من أين يأتي المال لتوفير كل ما يرتع فيه من مظاهر. 17- ضعف الانتماء: ويظهر في هشاشة علاقة الشخص بأسرته وبمجموعة الرفاق أو الأصدقاء، بل وفي علاقته بالوطن أو الناس عموما، ولذلك يسهل على النصاب الحصول على المال ثم الهروب به إلى أي مكان في الأرض ليستمتع به ولا يشعر بفقدان للأهل أو الوطن . 18- ضعف العلاقة بالواقع: اقرأ المزيد
ماهو النصب والاحتيال ؟ "هو استخدام التضليل من أجل الحصول على أموال الآخرين، أو الامتلاك بالباطل لأشياء ذات قيمة مادية عن طريق الغش والخداع والمراوغة والتزييف واختلاق الأكاذيب والمعاذير وتبديل الواقع والمبالغة والتهويل بجاذبية مصطنعة تشد أنظار وأسماع الآخرين بما يضمن استثارة دوافعهم وانفعالاتهم وعواطفهم" اقرأ المزيد
سيكولوجية المال والتملك : إن دافع التملك هو من أقوى الدوافع النفسية لدى الإنسان، وقد لا يحتاج منا إلى إقامة دليل حيث يبدو وكأنه بديهية من بديهيات الحياة، إذ يكفي فقط النظر بالعين المجردة إلى ما يدور بين الناس من صراعات لنكتشف أنها صراعات حول التملك (حتى وإن أخذت أسماء أو شعارات أخرى) والتملك متصل باكتساب الأشياء المادية بجانب القوة والسيطرة، واكتساب الشعور بالأمن، واكتساب الحب، واكتساب تقدير اقرأ المزيد
(سيكولوجية النصب والاحتيال المتكرر) المستريح "كمان وكمان": من المثير للدهشة أن تتكرر أحداث النصب والاحتيال على فترات متقاربة ويتساقط الضحايا وراء الضحايا وتذاع هذه الحوادث على كل وسائل الإعلام ويسمعها ويشاهدها جميع الناس، ومع ذلك يقعون مرات ومرات ضحايا للمستريحين الذين تتغير أسماؤهم وصفاتهم، ولكن الفكرة واحدة، وهي أن النصاب يسعى لكسب سريع وهو مستريح، اقرأ المزيد
هناك العديد من المراجعين لمراكز الطب النفسي يحملون تشخيصات طبنفسية مرتبكة وغامضة وإذا استثنيت العنوان فإن تفاصيل الحالة تتميز بميزة واحدة فقط وهي عدم وجود الأدلة على التشخيص في الملف. كذلك الحال مع العديد من البشر الذين لا تسهل صياغة حالتهم وتأزمهم المستمر مع المجتمع الذي يعيشون فيه. هناك من لا يقتنع بهويته الشخصية، وهناك المتطرف الذي يقدس البعض ولا يعير أهمية لوجود الآخرين. واخيراً هناك الإنسان الذي يودع الحياة مبكراً وتنسى الناس ذكراه في وقت مبكر. اقرأ المزيد
موقع اضطرابات الشخصية في الطب النفسي يثير الكثير من الجدال بين العاملين في الصحة العقلية، فهناك من ينظر إلى هذه الاضطرابات بأنها مجرد مجموعة من المراجعين لا أمل في تغييرهم ولا مكان لهم في العيادات الطبنفسية، وهناك من يستوعب هذه الاضطرابات بأنها مجرد وصمة يضعها الطبيب النفساني أو غيره على مراجع غير مرغوب فيه ويصعب التعامل معه، وهناك أيضاً من يتجنب استعمال المصطلح لأنه لا خير فيه، ويصل الأمر في الطب النفسي إلى استعمال حرفين فقط لوصف المريض وهما "PD" وهو مختصر اضطراب الشخصية "Personality "Disorder. اقرأ المزيد
في الطب النفسي تقسم الشخصيات إلى أقسام رئيسية وكل قسم له عدة فروع من الشخصيات، دون الدخول إلى تلك الأقسام وتفاصيلها (التي قد لا تهم إلا المتخصصين)، سوف أقوم إن شاء الله بذكر بعض أنواع الشخصيات وصفاتها وكيفية التعامل معها بأسلوب أرجو أن يفيد المتخصصين ويفيد المهتمين. الشخصية الوسواسية (الشخصية القلقة): تتسم هذه الشخصية بـ : * الحساسية الزائدة والدقة المفرطة في تفاصيل حياته. اقرأ المزيد
الشخص السيكوباتي يمثل الشيء ونقيضه, فهو في الظاهر شيء وفي الباطن شيء آخر, هو الطيبة الظاهرة والقسوة الكامنة, هو الرحمة فوق السطح والقسوة الكامنة المتربصة, هو العدل الظاهر والظلم الرابض في الأعماق, هو الحنان البادي للأنظار والشراسة المتخفية في أحراش نفسه, هو الحرباء المتلونة والثعبان المتلوي, هو الحمامة اللطيفة في الظاهر والنسر الجارح في الجوهر. لا تستطيع بسهولة أن تفهمه (أو تفهمها), فتقلباته وتناقضاته أسرع من محاولات فهمه واستيعاب حركاته ومواقفه. قد يكون رجلا أو امرأة , قد يكون زوجا أو زوجة, قد يكون زميلك أو رئيسك في العمل, قد يكون في منصب مرموق, وقد يكون زعيما تاريخيا . اقرأ المزيد
كثر في الآونة الأخيرة إطلاق لفظ "شخصية مثيرة للجدل" على شخصيات تتصدر المشهد السياسي والاجتماعي وتحدث صخبا وضجيجا وربما نفورا واشمئزازا, ربما يختلط بإعجاب بعض العامة والبسطاء وذوي الأهواء, فلا تستطيع أن تعرف على وجه الدقة إن كانت هذه الشخصية ممقوتة أم محبوبة, ويزيد من حدة الجدل حالة التشوش في الوعي العام وحالة الغموض والتزييف وعدم الشفافية, وحالة الضخ الإعلامي الموجه نحو تحقيق مصالح شخصية أو فئوية على حساب الصالح العام. اقرأ المزيد
من الملاحظات المتواترة لدى المتخصصين في العلوم النفسية (وحتى لدى عموم الناس) أن ثمة سمات مشتركة تنتج عن ترتيب الطفل في أسرته وربما تلازمه طيلة حياته متفاعلة مع عوامل أخرى جينية وأسرية واجتماعية, فمثلا يختلف الطفل الأول (البكري) عن الطفل الأخير (آخر العنقود) وكلاهما يختلف عن الطفل الثاني (الراضي والمتعاون), والطفل الأوسط (المن اقرأ المزيد